السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم إنشاء الله سوف نتعرف على أغلب الطرق التي يستخدمها الهاكر لاختراق حسابات الفيسبوك و هنالك طرق بسيطة وهنالك طرق متقدمة في أساليب الاختراق و من خلال قرائتك للموضوع و فهمك له تصبح لديك فكرة عن كيفية الاختراق لحسابات الفيسبوك ولكي لا تصبح ضحية من ضحايا اختراقات الفيسبوك لأن معظم هاته الطرق تعتمد على غباء المستخدم و ليس على برامج متطورة أو كما يعتقد البعض منكم.

1- الصفحة المزورة

و هاته الطريقة هي الأكبر انتشارا بين المخترقين لسهولتها و لعدم معرفة العالم العربي للكمبيوتر و الانترنيت بشكل كبير، وببساطة هنا يقوم المخترق بإنشاء صفحة تشبهه الفيسبوك و بها خانه لتسجيل الإيميل و الباسورد ويتم إنشاءها علي رابط يشبهه إلى حد كبير الفيسبوك ويتم إرسالها لك أو لأي شخص ومعها  بعض العبارات المشوقة التي يتشوق لها الكثير ، فتقوم بالدخول بدون أن تنتبه ، فتظهر لك هذه الصفحة وتطلب منك إعادة تسجيل الدخول إلي الفيسبوك ، وهنا أنت لا تنتبه أن هذا الرابط هو خارج الفيسبوك من الأساس وانه ليس رابط الفيسبوك ، وبمجرد أن تدخل البيانات يتم إرسالها للمخترق في شكل ملف ، ومن ثم يقوم المخترق بتحميلها وهكذا يصبح الحساب قد اخترق.

2- keylogger

 keylogger هو يعتبر أسهل الطرق و أخطرها لاختراق باسوردات الفيسبوك أو غيرها أو حتى لاختراق جهاز بالكامل بجميع الحسابات المسجلة عليه ، هذا النوع في قمة الخطورة وحتى الحذر منه يعتبر صعب جدا حتى على المحترفين ، هذا النوع من البرامج صغير الحجم جدا ويقوم بالدخول إلي جهاز الضحية ويسجل كل ما يحدث به من باسوردات .. الخ ، وإرسالها إلي المخترق من خلال استضافة FTP ، أو من خلال الإيميل ، وهذا النوع خطر جدا لان لأن أي مستخدم للكومبيوتر وحتى وإن كان محترفا يمكن أن يقع في مثل هذه الطرق.

3- Stealers

معظم مستخدمي الانترنيت أو ربما جميعهم يقوم باستخدام خاصية حفظ الباسوردات داخل المتصفح سواء باسورد الفيسبوك أو غيره ، وهذا أمر طبيعي ولكن في بعض الأحيان يمكن اختراقك من خلالها ، و Stealers هو عبارة عن برامج صممت خصيصاً لسحب هذه الباسوردات من المتصفح وإرسالها إلي المخترق.

4- اختراق حساب الفيسبوك من خلال الهاتف

هذه الطريقة نادرة الاستخدام حيث البعض يقوم بالدخول إلى حسابه علي الفيسبوك من خلال الهاتف الجوال ولكن ماذا إذا استطاع الهاكر الوصول إلي الهاتف ، هنا سيتمكن من الوصول إلي حسابك ، وبالتأكيد هناك العديد من البرامج للتجسس علي الهاتف الجوال لذلك يجب عليك حماية هاتفك الجوال إن كنت تدخل إلي حساب الفيسبوك من خلاله و هنا أقصد هواتف الاندرويد وليست الهواتف العادية.

5- تطبيقات الفيسبوك ( أصبحت خطيرة )

لقد أصبحت تطبيقات الفيسبوك من أكثر الطرق اختراقا لحسابات الفيسبوك ، وهي عبارة عن تطبيق مشوق تقوم بالضغط عليه ويطلب السماح والإذن فتقوم أنت بالسماح فيتحكم في حسابك ويرسل رسائل لأصدقائك ومنشورات علي المجموعات التي أنت مشترك بها.
كما تلاحظ فهذا منشور داخل مجموعة من خلال التطبيق ، إذا قمت بالضغط عليه والسماح له فسوف يتم إرسال نفس المنشور علي المجموعات وصفحتك بدون إذنك وهكذا من يضغط عليه يقوم بنفس المهمة  ، وهناك ما هو اخطر من هذا فاحذر من التطبيقات مجهولة المصدر. حيث هناك تطبيقات تقوم بسرقة معلوماتك وأخرى بيانات حسابك.

6- تسجيل الدخول إلي حسابك من كمبيوتر عام

عندما تقوم بالتسجيل في حساب الفيسبوك من جهاز كمبيوتر عام كمقاهي الانترنيت فهنا حسابك أصبح غير آمن ، فأكيد أنه يمكن لأي شخص سحب الكوكيز أو حتى الجهاز يمكن أن يكون به أداة تجسس  ، فلا تقم بتسجيل الدخول إلي حسابك من جهاز كمبيوتر عام إلا إذا قمت بأخذ احتياطاتك اللازمة.


عبدالحق بن سلامي من مواليد 1994 بالجزائر أهتم بكل ما هو جديد في مجال الكمبيوتر و الانترنيت و كل ما يخص المعلوميات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تترك خانة التعليق فارغة أعطنا رأيك فرأيك يهمنا